الخميس، 22 مايو 2014

اوهن من عش العنكبوت (4)

اهلا ..



حين نريد ان نتحدث عن الحريه لا يسعنا ان نغفل عن تاريخ العبوديه في الامم السابقه والفانيه وتاريخها المشين في الاستعباد
ولكن السؤال الذهبي متى بدات العبوديه ولماذا  ؟ هل خلق الناس احرار وعبيد من بطون امهاتهم ام ان المجتمع هو من قسم تلك الطبقات التي لم  ينزل الله بها من سلطان ام السياسه وظروف الحرب ؟اذا اردنا ان نفهم الحريه ينبغي ان نجيب عن هذه الاسئله
متى بدات العبوديه ؟
ولماذا ؟
وكيف ؟
معا نعود للحقبه الزمينه الاولى للبشر على هذا الكوكب للانسان البدائي او الهمجي وفقا لتاريخ وما يخبرنا به فان تاريخ العبوديه بدا تحديدا عندما تحول الانسان من الاعتماد على الصيد الى الزراعه المنظمه اي حين توقف الانسان عن أكل اخيه الانسان !!
 اختفت الشيوعيه البدائيه حين نهض الانسان الى مانطلق عليه الحضاره   وقد كان نظام التجاره ثوره في ذاك الحين كثوره الانترنت في عصرنا الحالي كما قال القديس كريسوستم ان لفظتي ملكي وملكك تخمدان في قلوبنا شعله الاحسان وتشعلان نار الجشع اذن نتسطيع ان نقول بان العبوديه ظهرت مع اول بودار للفرديه ومعنى التملك وحين ادرك الانسان بان اسيره حي انفع له مما هو ميت فقلت المجازر وقل اكل الناس لحوم بعضهم البعض وازداد نظام الرق اتساعا و تقدم الانسان القديم من حيث الاخلاق تقدما عظيما حين اقلع عن قتل اخيه الانسان او اكله واكتفى من اعدائه استعبادهم
ولما برهن نظام الرقيق على نفعه وفائدته للاخر اخذ يزداد نطاقه وتتوسع دائرته فلم تعد يقتصر العبيد على الاسرى بل توسع ليشمل طوائف اخرى فاصبح كل مديون لا يوفي دينه و المجرم المتكرر الاخطاء عبيد
بالاضافه الى انهم اصبحو يشنون حملات لاستجلاب الرقيق وكهذا نستوضح ان سبب ظهور الرقيق كان الحروب والاسرى الذي يحصلون عليهم ثم تطور الامر واصبح الاستعباد سبب اساسي في شن الحروب على الاقاليم الاخرى واخضاعها وجلب الرقيق

كان الرق في ذروته الاولى في مصر القديمه واليونان والامبراطوريه الرومانيه
ولكن الرق في اليونان لم يكن قاسيا كما كان في مصر حيث ان الرقيق في اليونان يمكنهم شراء حريتهم بقليل من المال بينما كان العبيد في مصر ملكا لدوله ايضا ويعاملون معامله قاسيه ويقيدون بالسلاسل الى بعضهم البعض ويضربون بالسياط ويقتل العبد مع سيده ويوضع معه بالقبر لكي يخدمه في الاخره!! وقد شربت مصر من دماء العبيد مايكفي لجريان نيل جديد
وقد استغرب العديد من المؤرخين عدم قيام ثوره للعبيد في عصر الفراعنه رغم العنف الذي كانو يتلقونه واوعز المؤرخين ذالك بان الحاكم كان يقوم بدور  الاله ومن يجروؤ على عصيان اله .


ظاهره الاستعباد والرقيق صنعت الطغاه الذي مازالت كتب الاقدمين تصرخ بهم
فمن اشهر طغاه الشرق دينسويس الاول كان شاعرا وكاتب  تراجيديا فيروى انه طلب راي الشاعر فيلكسنوس  في شعره فاجاب انه غث لا قيمه له حكم عليه بالاشغال الشاقه مدى الحياه في المحاجر !!
والحقيقه انه اثناء حكم اي طاغيه لبد ما فان الشعب بالكامل يصبح في حكم العبيد لانهم يسلبون الاراء والقرارات وحتى التفكير فكان الطغاه يحيطون ملكهم بالكتاب والشعراء والفلاسفه وكانهم يفرضون عليهم
نوع الافكار والحكايات التي يجب ان تروى لينالو الشهره ويبقى صيتهم ابد الابدين فجيلون Gelon طاغية صقلية
كان راعيا للفنون والآداب 9 كما كان راعيا للشاعر بندار ٥١٨ ق.
م) أعظم الشعراء الغنائي عند اليونان. وكان طاغية أثينا بيزستراتوس( ١٢ )
 هو الذي أسس احتفالات ديونسيوس التي مهدت الطريق
أمام التراجيديا الأثينية-وهو الذي قدم للبشر النص نقح من هوميروس وقد كان هؤلاء الشعراء والمفكرين مسرورين بالقيام بدورهم هذا حتى اذا ما انقضى عهد ذالك الطاغيه وتوفي او قتل او خلع وان كانت بالنادر الحدوث قامو عليه وهدمو صيته بنفس المعاول التي بنوه بها وما اشبهه اليوم بالبارحه يا اصدقاء ؟!!!
وحين يتبنى احد مبادئه الخاصه ولا ينعق ببوق الطاغيه وان كان شاعر مشهور او فيلسوف يتم ازاحته كما حدث مع افلاطون وقصته الشهيره مع ديون صهر الطاغيه دينسويس حين اثر في الطاغيه الشاب واسطاع تغيير توجهاته وقد اثر افلاطون الخير على الترف والراحه ولم يداهن ويلعق الاقدام فغضب ملك ايطاليا دينسويس كما اثار حنق حاشيته ايضا و اضمرو له القتل فساعده ديون على الخروج سالما على مركب كانت تحمل سفير اسبرطه الذي وكله الطاغيه بقتل افلاطون او بيعه كعبد !! وهو من هو  بمكانته الفكريه   وتنشئته الاستقراطيه وعلو منزلته في مجتمعه فاثر السفير بيعه حفاظ على روحه وباعه فعلا في أيجينا واعد من طلاب افلاطون من يشتريه  »واشتراه
اينقورس القورينائي بثلاثمائة درهم وأعاده إلى أثينا.. !

وليس تاريخنا الاسلامي باجمل فجميعنا يعرف القصه المشهوره للمعتمد ابن عباد احد اشهر ملوك الطوائف وبيع بناته جواري بعد ان كانو بنات ملك فخر وكبرياء ودلال ذاع صيته بل لعله ما اهلكه وشرد مكله واورده السجن ذليلا بعد ان كان صاحب  اشهر قصص البذخ في العصر الاندلسي التي مازالت تروى حتى الان
فقد بلغ فيه حب زوجته الرملكيه ان زرع لها اشجار اللوز على جبل قرطبه حتى اذا ما اشرقت الشمس انارت كانها ثلج في الافق ذالك لان اعتماد تمنت ان ترى كيف يكون الثلج !!
وان كانت قصه يوم الطين اشهر من هذه بكثير .

والشاهد ان الحريه مكتسبه حسب الظروف السياسيه والاجتماعيه بل والدينيه ومتصارع عليه بين منتزع للحريات ومطالبين بها بين افراط وتفريط وان كان الاستعباد احد اوجه تاريخ البشريه المظلم فانه ليس اوحدها للاسف
مر الاستعباد بمراحل كثيره ونمو مضطرد على مر العصور فالعصر الذهبي ثم العصر الفضي ثم العصر البرونزي او النحاسي الذي عرف بحكم الأوليجاركية والتي شملت دولتين بداخل كل دوله فدوله للفقراء ودوله للاغنياء لا بل الاثرياء ثم العصر الحديدي واسوء فترات التاريخ وانحطاط نفوس الناس  .


في العصور الوسطى ومع دولت الايام بدات تتحسن احوال الرقيق وظهر شكل جديد من اشكال الاستعباد يسمى القنانه وكان موجود في العصور الوسطى والفرق بينه وبين ماساد في العصور القديمه ان الاسياد لم يكونو يملكون الاقنان عبيدهم في معظم الحالات يعمل العبد في اراضي امراءهم وفي المقابل تقدم لهم الحمايه واذا كانو شديدن الولاء لامراءهم اثناء الحرب فانه يمنحهم جزء من اراضيه




وفي حوالي 1400 بالميلاد بدا الرق يلعب دور كبيرا في اوروبا في منتصف القرن الخامس عشر اكتشف الملاحيين البرتغاليين ساحل افريقيا فاصبحو يحضرون الالاف العبيد من افريقيا كل عام ويباعون في سوق الرقيق فسن البرتغاليين سنه خلفهم عليها باقي الدول .

وبدات تجاره الرقيق في المستعمرات الانجليزيه في امريكا في اوائل القرن السابع عشر وفي بادئ الامر كان العبيد يتحررون بعد خدمه اسيادهم 21 عام ولكن مع مرور الوقت قامو بتمرير قانون جديد جعلت الزنوج عبيدا عند اسيادهم مدى الحياه وبذالك انتعشت تجاره العبيد حتى القرن الثامن عشر
وفي ظهور الولايات المتحده وندائات الحياه الكريمه والحريه وكان العديد من الامريكين ضد تجاره الرقيق وتم الغاء تجاره الرقيق في الولايات الشماليه الا ان الولايات الجنوبيه كفرجينيا وفلوريدا والتي مررت امتلاك العبيد حتى الموت رفضت القرار ومع اصرار الشماليين ضد الاستعباد بصوره كبيره اعتقد الجنوبين ان السبيل الوحيد للحفاظ على حقهم في امتلاك العبيد هي بالخروج بعيدا عن الولايات المتحده وانفصلت فعلا بعض الولايات الجنوبيه مما ادى الى الحرب الاهليه بامريكا .

وتبع ذاك العديد من الحروب والعديد من الثورات ضد ظلم الاستعباد واستغلال الاخر واستغلال السلطه والخلط بين مفهوم السلطه والقوه .

 هل انتهى الاستعباد حقا ؟
هل البشريه تتمتع بالحريه حقا ؟
حريه القرن العشرين اين هي ؟!
الحرب العالميه !!
الحرب البارده !!
حرب الارهاب  ..
حرب الاعلام ..
اليبلراليه ..الديموقراطيه..الامبراليه



للحكايه وجه اخر ...